255

The Reformist Call in Najd by Imam Muhammad bin Abdul Wahhab and Its Scholars After Him

الدعوة الإصلاحية في بلاد نجد على يد الإمام محمد بن عبد الوهاب وأعلامها من بعده

خپرندوی

دار التدمرية

شمېره چاپونه

الثالثة

د چاپ کال

السنة ١٤٢٤هـ/٢٠٠٤م

ويقول الحداد: " معجزات الأنبياء وكرامات الأولياء لا تنقطع بموتهم أما الأنبياء فلأنهم أحياء في قبورهم يأكلون ويشربون ويصلون ويحجون بل وينكحون..والشهداء أيضا أحياء عند ربهم شوهدوا نهارا وجهارا يقاتلون الكفار في العالم المحسوس في الحياة وبعد الممات"١.
ويستفاد من هذا أن هؤلاء الخصوم اعترفوا بوجود ضلالات وجهالات٢، ولكنهم للأسف الشديد لم يستمعوا ويعملوا بالنصوص ولم يأخذوا بالحق لما جاءهم، بل عاندوا واستكبروا إلا من رحم الله وهداه للحق، رغم حرص الشيخ ﵀ وجهاده لهم في إرجاعهم إلى الحق عن طريق كتابة الرسائل وتأليف الكتب وإرسال الدعاة، وصدق المولى سبحانه إذ يقول: ﴿وَمَا أَكْثَرُ النَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ﴾ [يوسف: ١٠٣]، وقال ﷿: ﴿فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ﴾ [الحج: ٤٦] .

١ دعاوى المناوئين لدعوة الشيخ، د. العبد اللطيف، ص ٣٤٩.
٢ انظر: د. صالح العبود، عقيدة الشيخ محمد بن عبد الوهاب، ١/١٠٠ـ ١٠٥، ودعاوى المناوئين لدعوة الشيخ، د. العبد اللطيف، ص ٧٠ـ٧٦.

1 / 284