وأخرجه البخاري (١): نا آدم بن أبي إياس، ثنا شعبة، نا محمَّد بن زياد قال: "سمعت أبا هريرة وكان يَمرُّ بنا والناس يتوضئون من المطهرة، فقال: أسبغوا الوضوء؛ فإن أبا القاسم قال: ويل للأعقاب من النار".
ص: حدثنا ابن خزيمة، قال: ثنا علي بن الجعد، قال: أنا شعبة ... فذكر بإسناده مثله.
ش: هذا طريق آخر، وإسناده صحيح أيضًا.
وأخرجه النسائى (٢)، أنا قتيبة، قال: نا يزيد بن زريع، عن شعبة.
وأنا مؤمل بن هشام، قال: ثنا إسماعيل، عن شعبة، عن محمَّد بن زياد، عن أبي هريرة قال: قال أبو القاسم ﷺ: "ويل للأعقاب من النار".
وأخرجه مسلم (٣) أيضًا من حديث شعبة، ولفظه: "ويل للعراقيب من النار".
ص: حدثنا يونس قال: ثنا يحيى بن عبد اللهَ بن بُكير قال: حدثني الليث، عن حيوة بن شريح، عن عقبة بن مسلم، عن عبد الله بن الحارث بن جزء الزُبيدي قال: سمعتُ رسول الله ﵇ يقول: "ويل للأعقاب وبطون الأقدام من النار".
ش: إسناده صحيح، ورجاله رجال الصحيح ما خلا عقبة، ووثقه العجلي. وغيره.
والزُّبيدي -بضم الزاي المعجمة، وفتح الباء الموحدة، وسكون الياء آخر الحروف- نسبة إلى زُبيد أحد أجداده؛ لأن عبد الله هو: ابن الحارث بن جزء بن عبد الله بن معدي كرب بن عمرو بن عُصم بن عُريج بن عمرو بن زُبيد، وإلى زبيد ترجع قبائل كثيرة.
وأخرجه أحمد في "مسنده" (٤):، ثنا هارون قال: نا عبد الله بن
(١) "صحيح البخاري" (١/ ٧٣ رقم ١٦٣).
(٢) "المجتبى" (١/ ٧٧ رقم ١١٠).
(٣) "صحيح مسلم" (١/ ٢١٤ رقم ٢٤٢).
(٤) "مسند أحمد" (٤/ ١٩٠ رقم ١٧٧٤٢).