حدثني البراء بن عازب، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ((إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة ثم اضطجع على شقك الأيمن، وقل: اللهم أسلمت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، برهبة منك ورغبة إليك، لا ملجأ ولا منجأ منك إلا إليك ، آمنت بكتابك الذي أنزلت، ونبيك الذي أرسلت، فإن مت مت على الفطرة واجعلهن آخر ما تقول)).
قال البراء: فقلت وأنا استذكرهن، قلت: وبرسولك الذي أرسلت، قال: ((لا، وبنبيك الذي أرسلت)).
وبه قال: أخبرنا محمد بن بندار، قال: حدثنا الحسن بن سفيان، قال: حدثنا أبو أحمد محمود بن غيلان، قال: حدثنا عبد الصمد بن عبد الوارث، قال: حدثنا أبي، قال: حدثنا حسين المعلم، قال: حدثنا يزيد بن بريدة، قال:
حدثني ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كان يقول إذا تبوأ مضجعه: ((الحمد لله الذي كفاني وآواني وشفاني، والحمد لله الذي من علي وأفضل، والذي أعطاني فأجزل، الحمد لله على كل حال.
اللهم رب كل شيء، ومالك كل شيء، وإله كل شيء، أعوذ بك من النار)).
Page 414