Hashiya Cala Usul Kafi
الحاشية على أصول الكافي
Tifaftire
محمد حسين الدرايتي
Daabacaad
الأولى
Sanadka Daabacaadda
1424 - 1382ش
Raadiyadii ugu dambeeyay halkan ayay ka soo muuqan doonaan
Hashiya Cala Usul Kafi
Raafic Diin Naini (d. 1082 / 1671)الحاشية على أصول الكافي
Tifaftire
محمد حسين الدرايتي
Daabacaad
الأولى
Sanadka Daabacaadda
1424 - 1382ش
قال له السائل: فله كيفية؟ قال: " لا، لأن الكيفية جهة الصفة والإحاطة، ولكن لا بد من الخروج من جهة التعطيل والتشبيه؛ لأن من نفاه فقد أنكره ودفع ربوبيته وأبطله، ومن شبه بغيره فقد أثبته بصفة المخلوقين المصنوعين الذين لا يستحقون الربوبية، ولكن لا بد من إثبات أن له كيفية لا يستحقها غيره، ولا يشارك فيها ولا يحاط بها، ولا يعلمها غيره ".
<div>____________________
<div class="explanation"> وقوله: (قال: لا؛ لأن الكيفية جهة الصفة والإحاطة) أي الكيفية حال الشيء باعتبار الاتصاف بالصفة والانحفاظ والتحصل بها؛ لأن الاتصاف فعلية من القوة؛ فهو بين الفعلية بالصفة الموجودة، أو بعدمها، وهو في ذاته بين بين، خال من الفعليتين، فعلية (1) وجوده وتحصله محفوظة بالكيفية ولا بد له من جهة أخرى، فإذا هو مؤتلف مصنوع تعالى عما يقوله الظالمون.
وقوله: (ولكن لا بد من الخروج من جهة التعطيل والتشبيه) أي لا بد من القول بوجوده سبحانه واتصافه بكماله في ذاته، وهو الخروج من التعطيل، وبتنزهه سبحانه من الاتصاف بالصفات الزائدة كاتصاف المخلوقين وهو الخروج من جهة التشبيه (لأن من نفاه) أي قال بزوال وجوده، وحكم بعدمه في ذاته، أو في اتصافه بالصفات الكمالية الذاتية أو الفعلية (فقد أنكره) بما هو عليه من وجوده بذاته (ودفع ربوبيته [وأبطله] ومن شبهه بغيره) أي قال باتصافه بالصفات الزائدة كاتصاف المخلوقين (فقد أثبته بصفة المخلوقين المصنوعين الذين لا يستحقون الربوبية) كما نبهت عليه.
وقوله: (ولكن لا بد من إثبات أن له كيفية) بيان لصحة أن يقال: " له كيفية "</div>
Bogga 279
Ku qor lambarka bogga inta u dhexeysa 1 - 636