218

Asraar Carabiyya

أسرار العربية

Daabacaha

دار الأرقم بن أبي الأرقم

Daabacaad

الأولى ١٤٢٠هـ

Sanadka Daabacaadda

١٩٩٩م

Gobollada
Ciraaq
Imbaraado iyo Waqtiyo
Cabbasiyiin
ولأنهم١ يقولون "كيما" كما يقولون "كما"، وإنما وجب أن يُقَدَّر بعدها "أن" لأنَّ حروف الجر، لا تعمل في الفعل.
فإن قيل: فَلِمَ وجب تقدير "أن" بعدها، وبعد الفاء، والواو، وأو، واللام، وحتى، دون أخواتها؟ قيل: لثلاثة أوجه:
/الوجه/٢ الأول: أنَّ "أَنْ" هي الأصل في العمل.
والوجه الثاني: أنَّ "أن" ليس لها معنى في نفسها بخلاف٣: "لن، وإذن، وكي" فلنقصان معناها، كان تقديرها أولى من سائر أخواتها.
والوجه الثالث: أنَّ "أَنْ" لَمَّا كانت تدخل على الفعل الماضي والمستقبل، ولا يوجد هذا في سائر أخواتها، فقد وجد فيها مزيّة على سائر أخواتها (في حالة إظهارها) ٤، فإذا وجد فيها مزيَّة على سائر أخواتها في حالة الإظهار، كانت أولى بالإضمار؛ فاعرفه تصب، إن شاء الله تعالى.

١ في "س" لأنَّهم.
٢ سقطت من "ط".
٣ في "س" كـ"لن".
٤ سقطت من "س".

1 / 235