حكم الدم الخارج بعد السقط الذي عمره ثلاثة أشهر
السؤال
ما حكم من حملت في مدة ثلاثة أشهر ثم أقر الأطباء موت الجنين في بطنها وتحتاج لإخراجه ببعض الأدوية هل الدم الذي يخرج بعد ذلك له حكم النفاس؟
الجواب
إذا نزل منها ما يتبين فيه خلق الإنسان -وقلنا إن هذا لا يكون إلا بعد ثمانين يومًا- فهذا له حكم النفاس، لكن لو أسقطت بعد أربعين يومًا فليس له حكم النفاس.
وأما إذا أتت به لسبعين يومًا أو أتت به لثمانين لكن لم يتبين فيه خلق الإنسان فإن هذا يكون دم فساد فتتوضأ لكل صلاة.