ص: حدثنا أبو بكرة، قال: ثنا عمر بن يونس، قال ثنا عكرمة بن عمار، قال: حدثني يحيى بن أبي كثير، قال: نا أبو سلمة، قال: ثنا سالم مولى المهري، قال: "سمعت عائشة ﵂ تنادي عبد الرحمن: أسبغ الوضوء؛ فإني سمعت رسول الله ﵇ يقول: ويل للأعقاب من النار".
ش: رجاله رجال مسلم ما خلا شيخ الطحاوي، وأبو سلمة اسمه عبد الله بن عبد الرحمن بن عوف، وسالم مولى المهري هو الذي يقال له: سالم سَبَلان، وسالم الدَوْسي، وسالم مولى شداد (١).
وأخرجه مسلم (٢): عن هارون بن سعيد الأيلي وأبي الطاهر وأحمد بن عيسى، كلهم عن عبد الله بن وهب، عن مخرمة بن بكير، عن أبيه، عن سالم مولى شداد قال: "دخلت على عائشة ﵂ زوج النبي ﵇ يوم توفي سعد بن أبي وقاص، فدخل عبد الرحمن بن أبي بكر ﵁ فتوضأ عندها، فقالت: يا عبد الرحمن، أسبغ الوضوء؛ فإني سمعت رسول الله ﵇ يقول: ويل للأعقاب من النار".
وأخرجه أحمد أيضًا في مسنده (٣).
ص: حدثنا أبو بكرة، قال: نا أبو عاصم، قال: ثنا ابن عجلان، عن المقبري، عن أبي سلمة أنه سمع عائشة ﵁ تقول: "يا عبد الرحمن ... " فذكر مثله.
ش: هذا طريق آخر، وهو أيضًا صحيح، وأبو عاصم النبيل الضحاك بن مخلد، وابن عجلان هو محمَّد، والمقبُري هو سعيد بن أبي سعيد كيسان.
وأخرجه أحمد (٤): نا يحيى، عن ابن عجلان، حدثني سعيد بن أبي سعيد، عن أبي سلمة، قال: "رأت عائشة عبد الرحمن بن أبي بكر ﵃ يتوضأ، فقالت: يا عبد الرحمن، أحسن الوضوء، فإني سمعت رسول الله ﵇ يقول: ويل للأعقاب من النار".
(١) ويقال له غير ذلك، انظر ترجمته في "تهذيب الكمال" (١٠/ ١٥٤).
(٢) "صحيح مسلم" (١/ ٢١٣ رقم ٢٤٠).
(٣) "مسند أحمد" (٦/ ٨١ رقم ٢٤٥٦٠).
(٤) "مسند أحمد" (٦/ ١٩١ رقم ٢٥٦٣٠).