الضياء لسلمة العوتبي
الضياء لسلمة العوتبي
জনগুলি
•General History
অঞ্চলগুলি
•ওমান
সাম্রাজ্যসমূহ ও যুগসমূহ
নাভানী শাসকগণ, পাতে (পাতে দ্বীপ, আধুনিক কেনিয়ার উপকূল), ৬০০-১৩১২ / ১২০৩-১৮৯৪
আপনার সাম্প্রতিক অনুসন্ধান এখানে প্রদর্শিত হবে
الضياء لسلمة العوتبي
সালমা বিন মুসলিম আল সাহারি (d. 510 / 1116)الضياء لسلمة العوتبي
- وأجمعت الأمة على أن (¬1) الدعاء والتعظيم لله بقولهم: «من يرى ولا يرى»، ولا يجوز أن يكون معظما في وقت، ويعطل (¬2) تعظيمه في وقت.
* مسألة [معنى قوله عز وجل: {إلى ربها ناظرة}]:
فإن قال قائل: فإذا نفيتم الرؤية عن الله تعالى فما معنى قوله عز وجل: {وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة} (¬3) ؟ قيل له: قد قال في ذلك أهل العلم والتفسير، ومنهم ابن عباس /91/ وأبو صالح (¬4) والضحاك (¬5) والحسن (¬6) ومجاهد (¬7) ، قالوا: {وجوه يومئذ ناضرة}: حسنة، [{إلى ربها ناظرة}] إلى ثواب ربها ناظرة. وعن علي بن أبي طالب وابن مسعود وسعيد بن جبير: {وجوه يومئذ ناضرة} أي: مشرقة ناعمة، {إلى ربها ناظرة} يعني: منتظرة لما يأتيها من خيره وإحسانه.
وما قالوه معروف في القرآن واللغة، قال الله عز وجل: {وما ينظر هؤلآء إلا صيحة واحدة} (¬8) ، و{هل ينظرون إلا الساعة} (¬9) أي: ينتظرون.
পৃষ্ঠা ২১০